Rabu, 01 Oktober 2014

DUNIA LAIN:ALAM KUBUR




DUNIA LAIN: USAI KEMATIAN
المعاد
كل إنسان يعلم علم اليقين أنه ميت لا محالة ، ولكن ما مصيره بعد الموت ؟ وهل هو سعيد أم شقي ؟
إن كثيرا من الشعوب والأمم يعتقدون أنهم سيبعثون من بعد الموت ، ويحاسبون على أفعالهم إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر (1) ، وهذا الأمر - وهو البعث والحساب - تقربه العقول السليمة ، وتؤيده الشرائع الإلهية ، ومبناه على ثلاثة أصول : ا - تقرير كمال علم الرب سبحانه .
2 - تقرير كمال قدرته سبحانه .
3 - تقرير كمال حكمته سبحانه (2) .
وقد تظافرت الأدلة النقلية والعقلية على إثباته ، ومن هذه الأدلة ما يلي : 1 - الاستدلال بخلق السماوات والأرض على إحياء الموتى ، قال تعالى : { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (3) وقال تعالى : { أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ } (4) .
_________
(1) انظر : الجواب الصحيح ، جـ 4 ، ص : 96 .
(2) انظر : الفوائد لابن القيم ، ص : 6 - 7 .
(3) سورة الأحقاف ، الآية : 33 .
(4) سورة يس ، الآية : 81 .
2 - الاستدلال بقدرته على خلق الخلق بغير مثال سابق على قدرته على إعادة الخلق كرة أخرى ، فالقادر على الإيجاد يكون أقدر على الإعادة من باب أولى ، قال تعالى : { وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى } (1) ، وقال جل ثناؤه : { وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ }{ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ } (2) .
3 - خلق الإنسان في أحسن تقويم بهذه الصورة المتكاملة بأعضائها وقواها وصفاتها ، وما فيها من اللحم والعظم والعروق والأعصاب والمنافذ والآلات والعلوم والإرادات والصناعات فيه أعظم دليل على قدرته سبحانه على إحياء الموتى .
4 - الاستدلال بإحياء الموتى في الحياة الدنيا على قدرته سبحانه على إحياء الموتى في الدار الآخرة ، وقد ورد الخبر بهذا في الكتب الإلهية التي أنزلها الله على رسله ، ومن هذه الأخبار إحياء الموتى بإذن الله على يد إبراهيم والمسيح عليهم السلام ، وغير ذلك كثير .
_________
(1) سورة الروم ، الآية : 27 .
(2) سورة يس ، الآيتان : 78 ، 79 .
5 - الاستدلال بقدرته على أمور تشبه الحشر والنشر بقدرته على إحياء الموتى ومن ذلك :
أ - خلق الله الإنسان من نطفة من مني كانت متفرقة في أنحاء البدن - ولذا تشترك جميع الأعضاء في الالتذاذ بالوقاع - فيجمع الله هذه النطفة من أنحاء البدن ، ثم تخرج إلى قرار الرحم فيخلق الله منها الإنسان ، فإذا كانت هذه الأجزاء متفرقة فجمعها وكون منها ذلك الشخص ، فإذا افترقت بالموت مرة أخرى فكيف يمتنع عليه جمعها مرة أخرى ؟ قال عز من قائل : { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ }{ أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ } (1) .
_________
(1) سورة الواقعة ، الآية : 58 ، 59 .
ب - أن بذور النبات على اختلاف أشكالها إذا وقعت في الأرض الندية واستولى عليها الماء والتراب ، فالنظر العقلي يقتضي أن يتعفن ويفسد ، لأن أحدهما يكفي في حصول العفونة ، ففيهما جميعا أولى ، لكنه لا يفسد بل يبقى محفوظا ، ثم إذا ازدادت الرطوبة تنفلق الحبة فتخرج منها النبتة ، أفلا يدل ذلك على قدرة كاملة وحكمة شاملة ؟ فهذا الإله الحكيم القادر كيف يعجز عن جمع الأجزاء وتركيب الأعضاء ؟ قال تعالى : { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ }{ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ } (1) ، ونظير ذلك قوله تعالى : { وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } (2) .
_________
(1) سورة الواقعة ، الآيتان : 63 ، 64 .
(2) سورة الحج ، الآية : 5.
6 - أن الخالق القادر العليم الحكيم يتنزه أن يخلق الخلق عبثا ، ويتركهم سدى ، قال جل ثناؤه : { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ } (1) ، بل خلق خلقه لحكمة عظيمة وغاية جليلة ، قال تعالى : { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } (2) . ، فلا يليق بهذا الإله الحكيم أن يستوي لديه من يطيعه ومن يعصيه ، قال تعالى : { أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ } (3) ، لذا كان من كمال حكمته وعظيم قهره أن يبعث الخلق يوم القيامة ليجزي كل إنسان بعمله ، فيثيب المحسن ويعذب المسيء ، قال تعالى : { إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ } (4) .
_________
(1) سورة ص ، الآية : 27 .
(2) سورة الذاريات ، الآية : 56.
(3) سورة ص ، الآية : 28 .
(4) سورة يونس ، الآية : 4 ، وانظر لما تقدم الفوائد لابن القيم ، ص : 6 ، 9 ، والتفسير الكبير للرازي ، جـ 2 ، ص : 113 - 116 .
BY ABI FAID.20/4/2014

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman